الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةاخبار عدنالوزير الزعوري ونائب محافظ عدن بدر معاون يضعان حجر الأساس لمشروع تعزيز...

الوزير الزعوري ونائب محافظ عدن بدر معاون يضعان حجر الأساس لمشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة بالعاصمة عدن

اخبار عدن 

عدن قيصر ياسين تصوير طلال قاسم
في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عبدالعزيز آل سعود ورئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي وبرعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن سعادة المشرف العام على البرنامج السعودي للتنمية واعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر قام معالي وزير الشوؤن الاجتماعية والعمل بمحافظة عدن الدكتور محمد سعيد الزعوري بمعية
نائب محافظ محافظة عدن أمين عام المجلس المحلي بدر معاون سعيد وبحضور مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي بعدن المهندس / محمد باخبيرة .والسيد علي بن حسن باشماخ المدير التنفيذي بمؤسسة صلة للتنمية والمهندس أحمد مدخلي مدير مكتب البرنامج السعودي بعدن بوضع حجر الأساس لمشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة حيث سيستفيد من المشروع نحو 800 ألف مستفيد بشكل مباشر في محافظة عدن.
وخصوصا بأن المشروع سيعمل على تنفيذ أنشطة تدريب وبناء قدرات العاملين والفنيين داخل الحقل على استخدام وتشغيل محطة الطاقة الشمسية، كما سيعمل على رفع القدرة الإنتاجية من المياه للحقل بنسبة 36 في المائة، كما سيعمل المشروع على بناء وتأثيث مبنى إداري لإدارة الحقل والتحكم بمحطة الطاقة الشمسية.
ويعد مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة أحد المشروعات التنموية التي ينفذها «البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن» و«مؤسسة صلة للتنمية» ضمن إطار شراكتهما الثنائية في اليمن؛ بهدف تعزيز الأمن المائي للسكان وتعزيز التنمية المستدامة.

وقال الوزير الزعوري خلال التدشين يسعدنا أن أضع حجر الأساس لهذا المشروع الحيوي الذي سيساهم بشكل كبير في حل أزمة المياه التي تعاني منها محافظة عدن، مؤكدا بأن هذا المشروع هو ثمرة جهود مشتركة بين الحكومة اليمنية والاشقاء في الممكة العربية السعودية، ويمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة ، مشيدا بالجهود المشتركة من قبل البرنامج السعودي ومؤسسة صلة للتنمية في تنفيذ مثل هذه المشاريع الخدمية والتي تسهم في تحقيق الاستدامة الدائمة وتخفيف من معاناة المواطنين .

وخلال حفل تدشين المشروع عبر الأمين العام للمجلس المحلي الاستاذ بدر معاون بأن عدد السكان في تزايد مستمر داخل المحافظة مما تطلب إلى خدمات كثيره ومنها الماء والذي تعاني منه العاصمة من شحه في المياه ، موكدا بأن المشروع سيحقق نتائج إيجابية لما له من همية في تلبية احتياجات القرى محافظة ، مؤكدا حرص قيادة السلطة المحلية على بذل قصار جهدها في تذليل الصعاب للانتهاء من هذا المشروع في الوقت المحدد.

من جانبه قال مدير مكتب البرنامج السعودي في عدن المهندس احمد مدخلي أننا نؤكد التزام البرنامج بدعم المشاريع التنموية في اليمن ضمن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين الامير محمد بن سلمان ، ويسعدنا أن نساهم في هذا المشروع الحيوي الذي سيعود بالفائدة على المواطنين في المحافظة . مضيفا بأن هذه الشراكة هي مثال حي على التعاون المثمر بين البلدين الشقيقين.

وأكد المهندس باخبيرة على أهمية المشروع في البناء و التأهيل لقطاع المياه والذي سيسهم في زيادة القدرة الانتاجية للمياه في الحقل وتعزيز استدامتها، بما سينعكس على تحسين تموين خدمة المياه والتخفيف من معاناة المواطنين في مديريات محافظة عدن.. مشيرا إلى حرص مؤسسة مياه عدن لتقديم التسهيلات وتذليل الصعوبات لضمان نجاح المشروع. موضحا بأن يهدف المشروع إلى تعزيز الأمن المائي في محافظة عدن عبر حفر وتجهيز 10 آبار في حقل بئر أحمد باستخدام الطاقة المتجددة من خلال توريد وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية 600 كيلو واط، بما يسهم في تقليل الاعتماد على الكهرباء في تشغيل الآبار وخفض تكلفة إنتاج وحدة المياه.

في نفس السياق قال المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية الاستاذ علي باشماخ إن هذا المشروع يعتبر جزءًا من رؤيتنا لدعم المجتمعات المحلية وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين ، وسيغطي المشروع جزءاً كبيراً من احتياجات المواطنين من المياه، خاصة في المناطق التي تعاني من نقص حاد ، مشيدا بالشراكة الثنائية الناجحة مع البرنامج السعودي والحكومة اليمنية في هذا المشروع الهام.

حضر وضع حجر الاساس المهندس حسام غيثان/ مدير عام وحدة الطوارئ بوزارة المياه والبيئة
الدكتور عمر ناصر باجبع مدير المشروع وعدد من الشخصيات الاجتماعية من أبناء المنطقة .

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات